تنسيق و تصميم وتنفيذ الحدائق وبيع الشتلات والمواد الزراعية .. البريمي - دوار السلام - ادارة : سالم بن حمد الغريبي 99704444 alwaha_alkhadhera@hotmail.com ==== alwaha_alkhadhera@yahoo.com

اسعدنا مروركم العطر . ونحيطكم علما بمقدرتكم على المشاركة في المنتدى بدون تسجيل في انشاء مواضيع ومساهمة بالرد . تمنياتي لكم بالسعاده والتوفيق . سالم الغريبي

    زراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    شاطر
    avatar
    جريح الدهر
    Admin
    Admin

    زراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    مُساهمة من طرف جريح الدهر في الإثنين 16 مايو - 11:26

    الرئيسية
    كتاب الزراعة

    * الهدف
    * احتياجات النبات
    * التربة
    * الأصص
    * التكاثر
    * الرى
    * فترة حياة النبات

    الهدف

    يهدف كتاب الزراعة إلى تعريف الأسس والمبادئ الرئيسية للزراعة لحديثى العهد بها.
    احتياجات النبات

    لكى يكون عندك نبات ينمو يجب أن تتوافر المكونات الآتية:

    1. تقاوى (بذور أو شتلات)
    2. ماء
    3. عناصر غذائية (تذوب فى الماء)
    4. ضوء

    بتوافر هذه العناصر الأربعة، يمكن أن يكون لديك نبات ينمو. بغياب أى من تلك العناصر الأربع، لن تفلح فى إنماء أى نبات.

    كما يلعب التوقيت دوراً هاماً فى كل هذه العمليات. حيث أن نمو النبات بشكل جيد وإنتاجه يعتمد أيضاً على ميعاد الزراعة ومواعيد الرى وميعاد الحصاد بالإضافة إلى مواعيد إجراء العمليات الأخرى اللازمة لنمو النبات بشكل صحى.
    التقاوى

    التقاوى هى عبارة عن جزء من النبات يستخدم فى عملية تكاثر النبات. تعتبر البذور من أشهر أنواع التقاوى وتستخدم فى التكاثر للكثير من النباتات. كما يمكن إكثار النبات باستخدام أججزاء أخرى من النبات غير البضرة مثل العقل على سبيل المثال.
    الماء

    الماء هو سر الحياة ومنه يوجد كل شئ حى. وبدون ماء لا توجد حياة ولا يوجب نبات أو حيوان أو إنسان. الماء ضرورى لحياة ونمو النبات وبغيره لا يعيش النبات ولا ينمو. كما أن الماء يقوم بإذابة العناصر الغذائية كى يقوم النبات بامتصاصها والتغذى عليها وهى ذائبة فى الماء.
    العناصر الغذائية

    كى ينمو النبات بشكل صحى وسليم، فإنه يحتاج إلى مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة لنموه ونمو أجزائه المختلفة من أوراق وجذور وصيقان وأفرع وزهور وثمار. من ضمن العناصر التى يحتاجها لانبات هو عنصر الكربون، ويقوم النبات بالحصول على هذا العنصر من الهواء أثناء عملية التمثيل الضوئى. كما يحصل النبات على عنصر الهادروجين أثناء عملية التمثيل الضوئى أيضاً من خلال الماء.

    أما بالنسبة لباقى العناصر التى يحتاجها النبات، فيحصل عليها من العناصر الغذائية الذائبة فى الماء داخل التربة. وتنقسم هذه العناصر إلى قسمين: عناصر كبرى وعناصر صغرى. العناصر الكبرى هى العناصر التى يحتاجها النبات بكميات كبيرة وتكون فى غاية الأهمية لنموه بشكل صحى. من العناصر الكبرى التى يحتاجها النبات عنصر النايتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. أما بالنسبة للعناصر الصغرى، فيحتاج إليها النبات أيضاً فى نموه ولكن بكميات أقل ولا يتسبب نقصها فى نفس التأثير الكبير الذى يؤدى إليه نقص العناصر الصغرى. من العناصر الصغرى التى يحتاج إليها النبات عنصر الكالسيوم والماجنيسوم وعناصر أخرى عديدة.
    الضوء

    الضوء شئ رئيسى فى نمو النبات ولا يمكن لأى نبات أخضر أن يقوم بالنمو بدون وجود ضوء. يستخدم النبات الضوع للقيام بعملية التمثيل الغذائى فيستهلك ثانى أكسيد الكربون الموجود فى الهواء ويطلق الأكسوجين أثناء وجود الضوء وبذا يكون لون أوراق النبات الخضراء. الشمس هى المصدر الطبيعى للضوء، ولكن يمكن للنبات الحياة والنمو فى الضوء الصناعى أيضاً فهناك نباتات يمكن أن تعيش على ضوء لمبة النيون دون وجود آشعة الشمس نهائياً مثل نبات البوتس على سبيل المثال.
    التربة

    * طينية
    * رملية
    * بيت موس
    * كومبوست
    * برليت
    * خليط

    التربة يمكن أن تكون طينية أو رملية. كما يمكن استخدام البيت موس أو الكومبوست كتربة للنبات. ويمكن خلط مكونات مختلفة لعمل تربة للنبات مثل خلط رمل (خالية من الملوحة) بالطين مثلاً أو بيت موس بالطين وهكذا. كما يمكن إذافة مكونات أخرى مثل البريلايت على سبيل المثال.

    ومن المهم أن يتحقق فى التربة الصفات التالية:

    * النفاذية: أى أنها تكون بها مسام لتغلغل الماء بداخلها وسهولة صرفه بالإذافة إلى سهولة اختراق الجذور لها وانتشارها بها.
    * الاحتفاظ بالماء
    * العناصر الغذائية
    * التماسك

    تربة طينية

    التربة الطينية تتكون من الطمى.
    تربة رملية

    التربة الرملية تتكون من الرمال. يجب مراعاة انخفاض نسبة الملوحة فى مثل تلك التربة. إذا ما قمت بإحضار الرمال بنفسك، فاغسلها جيداً بالماء أولاً حتى تتخلص من أى ملوحة بها. يتتميز التربة الرملية بقدرتها الجيدة على تصريف الماء الزائد والخفة وسهولة اختراق الجذور لها.
    بيت موس

    يعتبر البيت موس من أفضل أنواع التربة حيث أن له قدرة فائقة على الاحتفاظ بالماء بالإضافة إلى خفة وزنه مما يجعله التربة المثلى فى زراعة النباتات المنزلية وأيضاً للقيام بعملية الإنبات.
    كومبوست

    الكومبوست هو عبارة عن مخلفات نباتية أو عضوية أو كليهما تم تحللها تحللاً تاماً. وتصبح هذه التربة غنية بالعناصر الغذائية الهاملة لنمو النبات بشكل سليم وقوى.
    برليت

    هى صخور بركانية يمكن استخدامها فى الزراعة بمفردها بعد الإنبات أو يمكن خلطها مع عناصر أخرى لعمل التربة.
    خليط

    يمكن عمل تربة بخلط نسب معينة من مكونات متعددة. فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة البيت إلى الرمل حيث أن الرمل ليست لديه قدرة على الاحتفاظ بالماء بشكل كبير ولذا فإن البيت يعادل ذلك ويرفع من كفاءة التربة على الاحتفاظ بالماء لمدد أطول. ومن مميزات الرمل أن تربته مسامية تتيح للهواء الدخول وللجذور النمو بسهولة وعدم التعفن وتصريف المياه بشكل جيد.
    الأصص

    1. الفخارية
    2. البلاستيك
    3. الخشبية
    4. السيراميك

    أصص فخارية

    يمكن زراعة النبات فى أصص مصنوعة من الفخار وهى أفضل أنواع الأوانى للزراعة حيث أن بها مسام تسمح بدخول وخروج الهواء مما يعرض التربة للتهوية وهو شئ مطلوب ومفيد لنمو جذور النبات بشكل صحى.
    أصص بلاستيكية

    وهناك الأصص البلاستيكية، وهى منتشرة وتتميز بخفة وزنها وانتشارها ولكن يجب ثقبها من الأسفل حتى تقوم بتسريب المياه الزائة حتى لا يختنق النبات أو تتعفن جذوره.

    تتميز الأوانى البلاستيكية بأن لها أشكال مختلفة فمنها الدائرى والمستطيل والمربع وأيضاً لها أحجام مختلفة. كما أنها تأتى بألوان نختلفة، فمنها الأسود ومنها البنى اللون. ييباع اللون البنى بسعر أعلى نظراً لجمال لونه، أما الأوانى البلاستيكية السوداء فسعرها أقل وتستخدم عادة داخل المشاتل فى حين تستخدم الأوانى البنية اللون فى التنسيق الداخلى داخل البيوت.
    أصص خشبية

    بوخلاف قصارى الزرع المصنوعة من الفخار والأخرى المصنوعة من البلاستيك، فهناك قصص مصنوعة من الخشب وهى تستخدم لزراعة النباتات الكبيرة فى الأغلب مثلاً كنبات السيكاس عندما يكبر حجمع ونريد نقله أو زراعته فى أصيص.
    أصص سيراميك

    بخلاف الأنواع المذكوره أعلاه، يمكن زراعة النباتات فى قصص مصنوعة من الخزف والسيراميك، ولكن يجب مراعاة الرى المناسب حيث أن تلك الأوانى لا تكون بها ثقوب لتصريف المياه الزائدة.
    التكاثر

    تتكاثر النباتات بعدة طرق، من أهمها:

    1. البذور
    2. العقل
    3. الترقيد
    4. التطعيم
    5. السرطانات
    6. الخلفات
    7. الأنسجة

    التكاثر بالبذور

    التكاثر بالبذرة هو أسهل أنواع التكاثر حيث يتم وضع البذور فى التربة وتغطيتها ثم ريها وانتظار الإنبات. ويفضل استخدام تربة من البيت حتى تتم عملية الإنبات بكفاءة عالية.

    يطلق على عملية التكاثر بالبذرة التكاثر الجنسى. وتستخدم عملية التكاثر بالبذرة فى عمليات التهجين أو استنباط سلالات جديدة قد تختلف عن نبات الأم.

    من الجدير بالذكر أن النخيل فى واحة سيوه وفى العريش فى شمال سيناء تتكاثر بالبذرة، ولذلك نجد تنوع كبير فى أصناف النخيل هناك. من عيوب التكاثر بالبذرة عدم القدرة على التحكم الكامل فى صفات وخصائص النبات الناتج عن التكاثر بالبذرة وعدم القدرة على التنبؤ بخصائصه أو حتى حنسه. ولذا، فإن النخيل الذى يتكاثر بالبذرة ربما ينمو ليكون نخيل ذكر وبهذا لا ينتج بلحاً.
    التكاثر بالعقل

    تتم عملية التكاثر بالعقل عن طريق أخذ عقلة من النبات الأم من منتصف أو أسفل الساق وفصلها عن النبات الأم ثم زراعتها فى التربة.
    التكاثر بالترقيد

    تتم عملية التكاثر بالترقيد عن طريق استمالة أحد جذوع النبات ودفنه فى التربة وهو مازال ملتصقاً بالنبات الأم. يؤدى ذلك إلى تكون الجذور التى تخرج من الجزء المدفون فى التربة. بعد تكون هذا الجذور يتم فصل الجزع عن النبات الأم وزراعته بجذوره الجديدة فى التربة بمفرده. وهناك نوع آخر من التكاثر بالترقيد يسمى الترقيد الهوائى.
    التكاثر بالتطعيم

    يتم التكاثر بالتطعيم عن طريق أخذ ساق من نبات وطعم من نبات آخر ثم لصقهما فى بعض بعد عمل فتحة فى النبات الأول. وهناك عدة طرق للتطعيم من أشهرها التطعيم بالعين والتطعيم بالقلم. ويتميز التكاثر بالتطعيم بالقدرة على إكثا نبات معين (الذى يؤخذ منه الطعم) على سيقان نبات آخر يمكن أن تكون به صفات مرغوبة مثل مقاومة بعذ الأمراض على سبيل المثال.
    التكاثر بالسرطانات

    يتم التكاثر بالسرطانات عن طريق فصل السرطانات التى تنموا من النبات ثم زراعتها فى التربة.
    التكاثر بالخلفات

    بعض النباتات تخرج بجوارها أو ملتصقة بها خلفات مشابهة لنبات الأم فى الصفات. يمكن أخذ هذه النباتات أو فصلها عن الأم فى حالة ما إذا كانت ملتصقة بالنبات الأم وزراعتها بمفردها فى التربة.
    التكاثر بالأنسجة

    يعتبر التكاثر بالأنسجة هو أحدث طرق التكاثر ويستخدم فى تكاثر الموز. ويتم التكاثر بالأنسجة من خلال أخذ نسيج من النبات المرغوب إكثاره ثم عمل تنمية له داخل المعمل. ويتميز التكاثر بالأنسجة بالقدرة على التحكم التام فى صفات النبات المرغوب فيها.
    الرى
    الرى بالتنقيط

    يعتبر الرى بالتنقيط من طرق الرى الحديث وهو أكثر طرق الرى توفيراً للمياه ويستخدم بكثرة فى الأراضى الجديدة فى المناطق الصحراوية التى تعتمد على مياه الآبار. ويستخدم الرى بالتنقيط فى رى الأشجار والشجيرات مثل بساتين الفاكهة كأشجار الزيتون أو المانجو أو المشمش أو البرتقال أو اليوسفى على سبيل المثال.

    الرى بالتنقيط عبارة عن مجموعة من الخراطيم الموصولة بعضها ببعض فى هيئة شبكة رى وبها نقاطات على أبعاد متساوية تخرج من هذه النقاطات نقط مياه لتروى جذور النبات. ويتم تحديد المسافات ما بين النقاطات على حسب النبات المزروع وبعد شجيراته بعضها عن بعض. ويتم التحكم فى فتح وغلق المياه فى مواعيد محددة لمدد زمنية محددة على حسب احتياج النبات.

    وتتميز شبكة الرى بالتنقيط بالقدرة على إضافة السماد إلى مياه الرى مباشرة وبذلك نقوم بتسميد الأرض أثناء عملية الرى بشكل سهل بدون الحاجة إلى تسميد الأرض بشكل يدوى مما يقلل من الاحتياج إلى العمالة اللازمة للقيام بعملية التسميد اليدوى.

    ومن مشاكل الرى بالتنقيط انسداد النقاطات ولذا يجب على العامل القيام بفحص النقاطات والقيام بعملية تسليك أى نقاط تم انسداده حتى لا يموت النبات نتيجة عدم حصوله على مياه الرى.
    الرى بالرش

    الرى بالرش هو أحد طرق الرى الحديث ويتميز بتوفيره لمياه الرى. يستعمل الرى بالرض فى رى المحاصيل الحقلية مثل البرسيم والذرة والقمح بعكس الرى بالتنقيط الذى يستعمل فى رى الأشجار.

    يستعمل الرى بالرش رشاش متحرك يقوم برش المياه فوق الزرع.
    الرى المحورى

    الرى المحورى هو أحد أنواع الرى بالرش وفيه يتم تثبيت أحد طرفى عمود الرش ليصبح فى المركز أو المحور ويطلق الترف الآخر للعمود حر. يتم تحريك الطرف الحر من العمود فى شكل دائرى، وهكذا يمر عمود الرش المثبت بأعلاه مجموعة من الرشاشات على المحصول بأكمله. ييمكن رؤية المحصول المزروع على شكل دائرة.
    الرى بالغمر

    الرى بالغمر هو الطريقة التقليدية فى الرى ويستخدم فى الأراضى القديمة فى الدلتا ووادى النيل فى مصر. ويعاب على الرى بالغمر استهلاكة لكميات كبيرة جداً من المياه ولكنه يتميز بقلة التكاليف حيث أنه لا يحتاج إلى تركيب شبكة رى مثل ما هو الحال فى شبكة الرى بالتنقيط أو الرى بالرش.
    فترة حياة النبات

    1. معمرة
    2. حولية
    1. حولية صيفية
    2. حولية شتوية
    3. ذات الحولين

    معمر

    النباتات المعمرة تعيش لأكثر من عامين.
    حولى
    حولى صيفى

    ينمو النبات أثناء فصل الصيف ويعيش لمدة عام واحد فقط.
    حولى شتوى

    ينمو النبات أثناء فصل الشتاء، ويعيش النبات لمدة عام واحد فقط.
    ذات الحولين

    يعيش النبات على مدار حولين، أى أنه يستمر فى النمو على مدار عامين متتاليين.
    بالتعاون مع مدونة حلم المزرعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 30 أبريل - 6:11