تنسيق و تصميم وتنفيذ الحدائق وبيع الشتلات والمواد الزراعية .. البريمي - دوار السلام - ادارة : سالم بن حمد الغريبي 99704444 alwaha_alkhadhera@hotmail.com ==== alwaha_alkhadhera@yahoo.com

اسعدنا مروركم العطر . ونحيطكم علما بمقدرتكم على المشاركة في المنتدى بدون تسجيل في انشاء مواضيع ومساهمة بالرد . تمنياتي لكم بالسعاده والتوفيق . سالم الغريبي
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

بعض طرق تكاثر نباتات الزينة الداخلية

شاطر

جريح الدهر
Admin
Admin

بعض طرق تكاثر نباتات الزينة الداخلية

مُساهمة من طرف جريح الدهر في السبت 23 أبريل - 20:49

التكاثر بالعقل :

وهي انواع اما ان تكون عقله ورقيه او ساقيه وهي جزء من النبات الحي (فرع – ورقة) يفصل عنه ويحفز بواسطه هرمون التجذير لكي يكون الجذور الخاصة به حتي يستطيع النمو كنبات مستقل ويوجد أنواع للتكاثر بالعقلة وهي:


أ .العقلة الساقية الغضة (اللينة) :

تؤخذ في الربيع والصيف من النبات الأم وتحوي على أربعة أوراق على الأقل وتقطع بطول 5 - 10 سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة البيغونيا – الكروتون –الكوليس (السجادة). ويجب ازاله او تقصير الاوراق الكبيره حتي لايتم ذبولها ويجب زراعه العقل بعد تجهيزها مباشره حتي لاتفقد رطوبتها بواسطه النتح.


ب .العقلة الساقية القاسية (نصف الناضجة) :

تقطع بطول 10سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة كل من: الديفنباخيا – الدراسينا – الفيكس ديكورا (الكوتشوك)– فلودوندرون– البوتس– ورق الليمون (الأجلونيما) – كوردالين – حبل المساكين (هيدرا هيلكس) – بيبروميا.



ج. العقلة الورقية:

وهي تستخدم في النباتات التي يتعذر اكثارها بلوسائل الاخري مثل البيجونيا والسنتبوليا ويوجد كذلك تقسيم للورقه وزراعتها بلتقسيم مثل نبات السنسفيرا وتعطي جذور بعد 50_70يوم.

وزراعه العقل الورقيه يتم بقطع في وسط الورقه وغمسها في هرمون التجذير ثم توضع في التربه او بوضع عنق الورقه في التربه بعد غمسها في الهرمون وتزرع من ابريل الي شهر سبتمبر.

ثالثا التكاثر بالترقيد :
وهو على انواع:

ا_ الترقيد البسيط :

نحني فرع من النبات ونحدث به جرحا في الجانب السفلي منه وندفنه في الارض او في الاصيص مجهز للغرض بعمق 5 سم ونهتم بلري بعد ذلك حتي يعطي جذور ثم نقوم بقطع النبات عن الام وبذلك يتكون نبات جديد ويحتاج النبات الي اشهر لتكوين الجذور وتتم هذه العمليه في الربيع والصيف .

ب_ الترقيد الهوائي:

ويتم اجراءه في الربيع والصيف يتم بإحداث شق مائل باتجاه الأعلى بزاوية 45 درجة ويبعد 10سم عن أسفل أو أعلى ورقة على أن لا يتجاوز عمق الشق عن 4سم ويملأ بالبيتموس ويلف جزء منه حول ساق النبات القائم وتغطى بطبقة من البلاستيك الرقيق وتربط بالرافيا وتتشكل الجذور بعد عدة أشهر وتزال الأربطة والغطاء البلاستيكي عندما نشاهد الجذور البيضاء على شكل عناقيد ثم تقطع فوق منطقة الجذور وفصل عن النبات الأم وتزرع في وعاء الزراعة الدائم ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الفيكس– الديفنباخيا (المربانا) – الدراسينا – القشطة – كوردالين.

ج- وهناك انواع اخرى من الترقيد تشمل الترقيد الهرمي والترقيد الطرفي والمركب والمستمر الا انها تستخدم في اكثار الاشجار المثمرة كل حسب نوعه .
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 1 نوفمبر - 1:16