تنسيق و تصميم وتنفيذ الحدائق وبيع الشتلات والمواد الزراعية .. البريمي - دوار السلام - ادارة : سالم بن حمد الغريبي 99704444 alwaha_alkhadhera@hotmail.com ==== alwaha_alkhadhera@yahoo.com

اسعدنا مروركم العطر . ونحيطكم علما بمقدرتكم على المشاركة في المنتدى بدون تسجيل في انشاء مواضيع ومساهمة بالرد . تمنياتي لكم بالسعاده والتوفيق . سالم الغريبي

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

زراعة البذور

شاطر

جريح الدهر
Admin
Admin

زراعة البذور

مُساهمة من طرف جريح الدهر في السبت 23 أبريل - 5:58

صورة عامة عن زراعة البذور:
إن عملية البذر هي من أهم العمليات التي يجب العناية بها عند إجرائها لأن نجاحها هو الذي يحدد إذا كان العدد المطلوب من الشتلات سينتج أم لا . وعموماً يجب أن لا يتم البذر لمختلف أنواع المحاصيل في وقت واحد لأنه يختلف الوقت الملائم للبذر بإختلاف الأنواع. و هناك خطوات عامة يجب أخذها بعين الإعتبار قبل و بعد عملية البذر:


1. هناك العديد من المحاصيل التي يمكن أن تُزرع مباشرة في الحديقة و لكن هناك بعض المحاصيل التي يُستحسن زراعتها في أوعية (أصص) في مكان داخلي ثم يتم نقلها بعد تخطي فترة نموها الأولى إلى الحديقة.
2. يجب أخذ توقيت الزراعة في عين الإعتبار. فهناك بعض النباتات التي تستطيع أن تتحمّل برودة الشتاء, أما الأخرى فيجب إنتظار قدوم الربيع لزراعتها.
3. يجب تحضير التربة بحيث تُضاف لها الأسمدة العضوية و تُخلط بها جيدا, كما يجب أن لا تكون التربة جافة تماما قبل البذر. يُستحسن رش التربة بالماء قبل البذر في حال كانت متشققة من جراء الجفاف.
4. يختلف العمق الذي يجب أن تُنثر فيه البذور من محاصيل إلى أخرى. فكلما كانت البذور كبيرة الحجم (كبذرة الفاصوليا) كلما تتطلب غرسها في التراب على عمق أكبر. أما البذور الصغيرة الحجم (كبذور البقدونس) فإنها تُنثر على سطح التربة... و هكذا.
5. لا يجب نثر البذور بطريقة عشوائية بحيث تتجمع في مكان واحد, بل يجب نثرها و توزيعها بطريقة عادلة.
6. لا يجب أن تبذر بذور النوع الواحد مرة واحدة ولكن على عدّة مرات كل أسبوع لتجنّب حدوث ظروف مفاجئة تسبب تلف النوع كله إذا زرع مرة واحدة.
7. يجب إعتماد طريقة سليمة في ري البذور (خاصة الصغيرة الحجم التي تُنثر على سطح التربة) و ذلك لأنها سهلة التبعثُر. لذلك يجب ريها بواسطة الرشاشات التي يتم وصلها بخراطيم المياه. كما يجب إبقاء التربة رطبة خلال الفترة الأولى من البذر.
8. يجب التخفيف من البادرات (الشتلات أو النبات في مطلع نموه) إذا ما كانت متزاحمة, و يحصل ذلك عادة عند زراعة المحاصيل ذات البذور الصغيرة الحجم. إذا كانت شتلتين ملتصقتان ببعضهما البعض تُنزع إحداهما, كما يجب أن تكون المسافة بين الشتلات 3 سم و يمكن أن تزيد كلما كبُرت الشتلات (و هذا يعتمد على نوع المحصول).

وبالنسبة للزراعة المباشرة في الأصص أو الأوعية يعتبر 3 إلى 5 بذور عدد مناسب وعموماً من الأفضل إنتاج عدد كبير من البادرات (الشتلات) في البداية ثم يتم تخفيفها.


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 يناير - 17:27